المدير العام(حلم البراءة) عضو ذهبي
عدد المساهمات : 2184 تاريخ التسجيل : 28/12/2010
| موضوع: سلامة مكابح المركبة .. مطوية تعني بالسلامة المرورية الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:54 am | |
| سلامة مكابح المركبة ... مطوية تعنى بالسلامة المرورية
سلامة المكابح ..
تعتبر سلامــة المكابــح (الفرامل) مــن أهــم متطلبات السلامة المرورية في المركبة ، فمهما كانت كفاءة السائق وقدرته على مواجهة المواقف الطارئة فإنه يحتاج إلى مركبة تتوفر فيها متطلبات السلامة والمتانة .
إن الفحص الدوري للمركبة والصيانة المستمرة يعززان من متانتها ، ويضمنان عمل المكابح بصورة جيدة باعتبارها الجزء الأهم في منظومة السلامة الخاصة بها .
عزيزي السائق :
سوء كفاءة المكابح تجعل من مسافة الوقوف طويلة ، مما قد يعرضك لحادث مروري لا قدر الله فعليك أن تقوم بفحص المكابح والزيت بشكل منتظم وأن تتأكد من صلاحية المخدات (السفائف) .
ـ في حالة تعرضك لموقف طارئ فإنك ستحتاج إلى مكابح وإطارات جيدة تضمن لك الوقوف بسلام، لذا ينبغي الإبقاء على هذه الأجزاء دائماً في أعلى درجة من الصلاحية والكفاءة .
هناك ثلاثة عوامل تؤثر على المسافة التي تستغرقها المركبة لكي تتوقف:
ـ مسافة الإدراك : وهي المدة التي يستغرقها سائق المركبة منذ لحظة ظهور الخطر حتى يدرك وجوده بالفعل ، وهذا يعتمد على مستوى تركيزه وقدرته على رصد ما يدور حوله.
ـ مسافة ردة الفعل : هي الفترة الزمنية التي يستغرقها سائق المركبة للقيام بردة الفعل، وذلك منذ رؤيته للخطر وحتى يبدأ في الضغط على المكابح ، ( لمدة ثانيتين) وهي فترة التفكير واتخاذ القرار. ـ مسافة المكابح : هي المسافة التي تقطعها المركبة من وقت الضغط على المكابح إلى وقت التوقف التام ، ويمكن أن تتأثر بسطح الطريق وحالة المركبة وحالة الإطارات ونظام المكابح.
استخدام المكابح أثناء سقوط الأمطار :
عزيزي السائق:
أثناء سقوط الأمطار تفقد المركبة ثباتها على سطح الطريق مما يؤدي إلى سهولة انزلاقها ، لذا عليك اتباع الآتي: ـ خفف سرعة مركبتك بشكل أبطأ من المعتاد، حتى تتمكن من السيطرة عليها.
ـ احتفظ بمسافة أمان إضافية بين مركبتك والمركبة التي أمامك. ـ عند انزلاق المركبة خفف سرعتك برفع قدمك عن دواسة البنزين ( لا تضغط على المكابح ولا تحاول تغيير الاتجاه) ، لأنك أثناء الانزلاق تفقد السيطرة على المركبة .
ـ بعد عبورك المياه قم بفحص المكابح ، وإذا لم تعمل بالشكل المناسب يكون من المفيد السياقة ببطء والضغط بخفة على دواســة المكابح لتجفيف المخـــدات (السفايف).
ـ لا تصل إلى السرعة العادية إلا بعد أن تتأكد من أن المكابح تعمل بصورة طبيعية.
استخدام المكابح في المنحدرات :
ـ أثناء سيرك على الطرق المنحدرة وخاصة الجبلية عليـك أن تستخدم الغيار الثقيــل ( 1 ، 2 ) مع نظام الدفع الرباعي وعدم الاعتماد على المكابح فقط.
ـ تجنب استخدام المكابح باستمرار عند النزول ـ إلا عند الضرورة في المنحدرات الحادة ـ حتى لا تفقد المكابح فاعليتها ، وتصعب السيطرة على المركبة، فمعظم الحوادث التي تقع في المنحدرات نتيجة الاعتماد الطويل عليها والسياقة بسرعة.
ـ عند تعطل المكابح واندفاع المركبة بدون سيطرة يجب اتخاذ القرار المناسب بسرعة حتى لا تزداد سرعة المركبة وتكون النتائج وخيمة.
ـ من الخطأ وضع ناقل الحركة (الجير) في وضع اللاتعشيق ( الفاضي) ، اعتماداً على انحدار الطريق أثناء النزول لأن ذلك يؤدي إلى تعطيل عمل المكابح واندفاع المركبة بسرعة.
نتمنى السلامة للجميع
| |
|