[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


التفكير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المدرسي.العلم.


التفكير الإبداعي نمط من أنماط التفكيريساعد المتعلم على أن يكون أكثر حساسية للمكشلات والنقائص ويساعده أيضاً على تحديدمواطن الصعوبة والبحث عن الحلول، كما يعمل على تحسين التعلم والنمو وتشجيعهما عنطريق النشاط الابتكاري الأصيل القائم على التعبير الذاتي..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لمعرفة ماهية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي ونظراً لأهميته في العملية التربوية.. التقينا الأستاذ الدكتور فايز الحاج أستاذ الصحة النفسية بجامعة دمشق الذي حدثنا عنهذا الموضوع بشكل تفصيلي ومعمق.‏
مهم للنجاح في المدرسة والحياة معاً‏
بداية سألنا الدكتور فايز الحاج عن معنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بشكل عام وموقعه منالخارطة النفسية، حيث قال الحاج: إنه في البداية لابد من معرفة موقع عملية التفكيرعلى الخارطة النفسية حيث قسم علماء النفس التقليديون العمليات النفسية إلى العملياتالنفسية التابعة للحياة العقلية وتشمل الإحساس والإدراك والتصور والتخيل والتذكير والتفكير والتعلم، والعمليات النفسية التابعة للحياة الانفعالية التي تشمل الخوفوالخجل والغضب والفرح والسرور والبكاء واللذة والألم وأخيراً العمليات النفسيةالتابعة للحياة الفاعلية والتي تضم الدوافع والحاجات والميول والرغبات وهو مايوصلنا للقول: إن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هو حادثة نفسية تابعة للحياة العقلية.‏

وأوضحالحاج أن الفلاسفة وعلماء النفس والتربية توصلوا إلى اتفاق جماعي على أن التفكيرالفعال عامل مهم للنجاح في المدرسة والحياة على حد سواء مما جعل الأنماط والبرامجالإبداعية الخلاقة تتكاثر بشكل ملفت للنظر وبدأت هذه الحركة تتضح أفكارها وتتبلورفي الواقع حيث وصلت هذه الحركة في الوقت الراهن إلى ذروتها ونالت اعتراف كلالمثقفين والعامة بأهمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي الفعال وأصبح كل واحد منا الآن يعبرفعلياً عن شكره لتنامي المعرفة الحديثة ولتزايد المقترحات في مجال تدريس التفكيرالإبداعي الفعال.‏

يجعل الطالب أكثر إنتاجاً وإبداعاً‏

وعن أهميةالتفكير الإبداعي ودوره في العملية التربوية.. أجاب الحاج: إن العملية التربويةكانت منذ سبعين عاماً وأكثر تركز وبشكل كبير على عمليات التلقين وتوصيل المعلوماتوفي النهاية يتم اختبار الطلاب بهدف التأكد من استيعابهم للمادة العلمية إلا أنالعالم منذ العقد الميلادي الماضي قد شهد تغيرات تربوية مهمة حيث بدأ العمل على جعلالمناهج الدراسية المدرسية أكثر إثارة للتفكير مع تهيئة الظروف المناسبة للطلابلاكتساب مهارات حل المشكلات التي تواجههم، وقد أثرت هذه التغييرات التربوية فيتصميم المقررات الدراسية المختلفة التي تعتمد على أن يكون الطالب منتجاً ومبدعاً لاأن يكون مجرد حافظ ومردد لما يقوله الآخرون.‏

وأضاف الحاج إن أغلب المناهجالمدرسية في العالم تتجه اليوم إلى حث الطلاب وحملهم على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجاد والتفكيرالإبداعي الفعال الذي يتم عن طريق التدريس من أجل تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي فيالمناهج الدراسية.‏

وفي سؤال عن الأسس التي يرتكز عليها مفهوم التفكيرالإبداعي؟ بين الحاج إن هناك بعض القضايا المهمة التي تحتاج إلى فحص بهدف توضيحعملية التدريب من أجل تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدراسية أبرزها المجالالمعرفي الذي يمثل محوراً في عملية التدريس من أجل تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الذي يعتبر بشكلعام عملية أو سلسلة من العمليات العقلية حيث يعمل العقل البشري بواسطتها على اختزانوتذكر المعرفة المكتسبة. ويرى بعض المهتمين أن المجال المعرفي يتكون من عدة مكوناتهي:‏

الملاحظة، الانتباه، التعلم ، الذاكرة، التعليل، اللغة/ أي الوسيلة/ الإحساس والشعور / أو العاطفة/‏

وقال الحاج: إن الحركة التربوية الحديثةترى ان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يمثل لب تصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدراسية مع تركيز ملحوظ على المستوياتالمعرفية العليا كونها تمثل مهارة تنفيذية إجرائية.‏
الإرادة وتحملالمسؤولية‏
خطوة على الطريق الصحيح...‏

وحتى يتعلم المتعلم كيفيفكر أكد الحاج أنه ينبغي عليه أن يتعامل مع نوعين من المعارف هما أن يتكيف المتعلمويتفاعل مع ما يحيط به وأن يمارس ويتحمل المسؤولية في نهاية الأمر، وأن يقومالمتعلم بدور فعال في إدارة عمليات فهم المجموعة الخاصة وتنظيم تلك العمليات ومدىأهميتها في حل المشكلات الحقيقية في الميدان، وأما الأساس الأهم الذي يرتكز عليهمفهوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي فهو قوة الإرادة أو الرغبة وهي محاولات الفرد الدؤوبة لعملشيء ما بالخبرات التعليمية التي يمر بها ومظاهر السلوك المتعلقة بالدافعية أوالاتجاهات التي تتضمن استعدادات متنوعة توحي بأن المفكرين قد يميلون إلى تطوير أواستخدام التدريبات التي يتعرضون لها. ومن جهة أخرى تشير البحوث العلمية إلى أنهعندما يختفي هذا النوع من الدافعية فإن أفضل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ستكون عرضة للفشل.‏

وفي سؤال عن مدى تلاؤم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدراسية الحالية مع ما يسمى تنمية التفكيرالإبداعي للطالب أوضح الحاج أن تنظيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدراسية كان مبنياً على أساس الموادالدراسية المنفصلة ويمثل بذلك أساس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المدرسية منذ فترة طويلة/ في معظم دولالعالم/، إلا أن النظرة الحديثة إلى تنظيم المحتوى بدأت تختلف منذ أواخر القرنالعشرين الميلادي / الماضي/ حيث أصبح الاتجاه إلى تطوير فروع المعرفة ودمجها معبعضها البعض بدلاً من فصلها... وبناء على هذا الاتجاه في تنظيم المنهج أصبحت هناكضرورة لتضمين المنهج العمليات التالية وهي المجال المعرفي والمستويات المعرفيةالعليا وقوة الإرادة.‏

وعن دور المعلم في تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي لدىالطلاب.. أشار الدكتور فايز الحاج إلى أن هناك نوعين من البرامج الجديدة التي يمكنتطبيقها في الميدان التربوي أولها وجود برامج لتدريس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي من خلالتنظيم أو نظرية معينة أو لأجل أهداف محددة للتفكير تعنى بتطويرها كمشروع تدريس طلابالمدارس المتوسطة أو الثانوية مهارات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الانتقادي وحل المشكلات.‏

وهناك نوع آخر من برامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أكثر مشابهة بالمناهج التي تضعها المدارسفهي منظمة حول موضوعات أو مقررات محددة، وعادة ما تكون هذه البرامج موثقة في كتبالمقررات المدرسية وكتاب دليل المعلم التي يعممها الناشرون وفي هذا النوع قد يدمجالتدريس من أجل تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفعال ضمن مجال أو تنظيم مقرر دراسي معين أو قد يخرجمتكاملاً مع محتوى كتاب أساسي أو كتاب منهجي مقرر.‏








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);


تحديد اتجاهات الطلاب‏
بما يتناسب مع قدراتهم‏
وعن معوقات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي وكيفيةمواجهتها...أجاب الحاج: أنه على الرغم من أنه لا يوجد برنامج مصمم خصيصاً لتطبيقالأسلوب الضمني غير المباشر في تدريس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي، إلا أن الطريقة التياستخدمها/ ريتشارد بول/ تشبه إلى حد كبير الأسلوب الضمني، حيث حدد/ بول/ للمدرسينكيفية إعادة تصميم تحضير الدروس بقصد التشجيع الضمني وغير المباشر لأساليب التفكيرالانتقادي المختلفة، بالإضافة إلى الأسلوب الضمني غير المباشر والأسلوب الصريحالمباشر في تدريس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي فهناك أساليب متنوعة أخرى تتراوح بين هذينالأسلوبين، حيث أن الإداريين والمدرسين يمتلكون أفكاراً كثيرة حول كيفية تدريسوتشجيع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي .‏

وختم الدكتور فاير الحاج حديثه باستعراض بعضالأساليب العلمية في تنمية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الإبداعي وذلك من خلال تعليم الطالب استراتيجياتالتعلم كالتركيز على الانتباه والتدريب لمدة طويلة والمعالجة المركزة لإنعاشالذاكرة والتأكيد على جمع المعلومات ومعالجتها بشكل عميق وتنشيط الذاكرة في مساعدةالطلاب على استدعاء المعلومات الأساسية وتقوية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وذلك بتعهد اتجاهات الطلابالإيجابية وتوجيهها بما يتناسب مع قدراتهم وأيضاً تحديد الهدف ويكون بمساعدة الطالبعلى تحديد وجهة نظره الخاصة حول ما حققه من نجاح وكذلك تحمل المسؤولية وذلك تعزيزقدرة الطالب على التعلم المستقل.‏

__________________