أحلام بريئة
هلا بالطيب الغالي شرفت ونورت المنتدى بين أهلك وأحبابك
أحلام بريئة
هلا بالطيب الغالي شرفت ونورت المنتدى بين أهلك وأحبابك
أحلام بريئة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحلام بريئة

أحلام بريئة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غرف نوم الاطفال
مسرحة المناهج Icon_minitimeالخميس مارس 08, 2012 6:41 am من طرف هيبة الصمت

» صور ازياء بنوتيه للعيد 2011،صور
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 9:41 am من طرف هيبة الصمت

» الوان جدران 2012_ اصباغ جدران تهبل 2012_ ديكورات للجدران 2012
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 9:28 am من طرف هيبة الصمت

» شيعية عرفت الحق!!!
مسرحة المناهج Icon_minitimeالإثنين مارس 05, 2012 11:45 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

» فطيرة الجبن والطماطم
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 8:37 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

» ♥ ~~~للـــــــبـــــــنــــات فـــــــقــــط~~~♥
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 8:36 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

» الوداع عند الحريــــــــــــــم
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 8:36 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

» مع قناة وصال لكشف فضائح الشيعة الروافض
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 8:35 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

» 7 نصائح مفيدة للرجال حتى لا ينضموا إلى "نادي الصلع"
مسرحة المناهج Icon_minitimeالأحد يناير 22, 2012 8:34 am من طرف المدير العام(حلم البراءة)

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 مسرحة المناهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام(حلم البراءة)
عضو ذهبي
عضو ذهبي
المدير العام(حلم البراءة)


عدد المساهمات : 2184
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

مسرحة المناهج Empty
مُساهمةموضوع: مسرحة المناهج   مسرحة المناهج Icon_minitimeالسبت أبريل 09, 2011 9:55 am

مسرحة المناهج:
مقدمة:
إن مسرحة المناهج الدراسية طريق ناجح لإيصال المعلومات والأفكار المراد نقلها للتلاميذ لما لها من دور فاعل في تأكيد المفهوم للمادة العلمية المطلوبة وتبسيطها بأسلوب مناسب ومن متطلبات مسرحة المناهج : علينا ألا ننسى أن المناهج المقرر موجود وما علينا إلا مسرحة هذه المقررات وفي هذا لا نؤكد على التخصص في ذلك ولكن قدر الإمكان: اختيار الدرس الذي يحتاج إلى المسرحية ثم تحويل الأفكار "البنود" إلى شخصيات ثم كتابة الحوار ويتطلب :اختيار الألفاظ والعبارات والابتعاد عن الرمزية في التعبير وفهم مستوى التلاميذ العام ومتطلباتهم للغة الحوار و وضع عنصر التشويق من خلال الحوار. ثم مشاركة اكبر عدد ممكن من التلاميذ بالتمثيل، على أن يحتوي النص على أفكار تربوية و تعليمية، و خدمة الأهداف السلوكية و التربوية من خلال الحوار، و استغلال هذه الدروس لغرس الروح الإسلامية و الوطنية و حب الوطن. وحتى يتسنى للأطفال تفسير الكلمات، واستخراج معانيها الحية الحقيقية، و لكي يكون العرض المسرحي واعياً و مقصوداً، أي أن نعمل على تحويل ردود الأفعال إلى أفعال. و يمكن القيام بتطبيق درس تربوي بسيط لمساعدة الأطفال الصغار لفهم الكلام، و ذلك عن طريق أسلوب يتكون من المراحل الآتية : أن يرى و يسمع و يشم و يتذوق، أن يفكر بما أحس به، أن يتكلم معبراً عن إحساسه، كذلك يمكن تحيد الشروط لاختيار القصة الممسرحة عن المنهج التي نريد تمثيلها بما يلي: تكون مثيرة للعواطف، أن تحتوي على الفعل الذي يثير الانتباه و المتعة، أن تكون ذات بناء متصاعد للإحداث باتجاه الذروة، أن تكون شخصيات المسرحية حية و حقيقية و متحركة و مفهومة و ممتعة.وتتم مسرحة المناهج بطريقتين:
1ـ. طريقة النماذج:إن طريقة النماذج تقوم على و ضع نماذج درامية تتناول المناهج التي تدرس . و يضع هذه النماذج المدرس، أو أي شخص أخر، إذا كان لديه خبرة بأسس كتابة المسرحية. أو أنها تقوم على اختيار مسرحية من مكتبة المدرسة، ويؤديها الطلاب بمساعدة المدرس. و عند مسرحة المواد المقررة يمكن أيضاً أن يستعان بالكتب و الصحف والأشرطة السينمائية لإثراء العمل 2ـ طريقة الدراما المبتكرة: وتتم عن هذه الطريقة باستخراج فكرة معينة من الطلبة أو بطرح المعلم لفكرة على الطلبة (موضوع من الدرس) ثم يبدأ الطلبة والمعلم ابتكار مواقف تجسيد شخصيات وإنشاء حوار في إطار هذه الفكرة بصورة مرتجلة في الحوار والحركة بمعنى أن تكون الفكرة والموقف والحوار فعل إبداعي يقوم به الطلبة بإشراف المعلم ويمكن للمعلم بعد الانتهاء من هذه التجربة المبتكرة مناقشة ومحاورة الطلبة بهذه الفكرة النابعة أصلا من مادة الدرس. ومن الملاحظ أن مكان هذه الدراما ليس محددا إذ يمكن أن يكون داخا الصف أو في ساحة المدرسة أو في أي مكان في الهواء الطلق أو أي مكان

أنواع مسرحة المناهج:
أولا: مسرحية المناهج داخل الصف: مسرحية المناهج داخل حجرة الدراسة لا تحتاج إمكانات فنية عالية، باستطاعة كل معلم ان يبتكر طريقة مبسطة لمسرحة مادته,وأمثلة على ذلك: في عمليتي الجمع والطرح يستطيع المعلم أن يعطي تلميذاً دور صاحب البقالة، وآخر يشتري مثلاً بمبلغ (157) في المرة الأولى، وبمبلغ (231) يالاً في المرة الثانية، ونطرح السؤال التالي: كم ريالاً أصبح مجموع ما اشتراه احمد؟ وهكذا في العمليات الأخرى. والتربية الإسلامية في درس النظافة من الإيمان، الصف الثالث، المضمون ثلاثة طلاب، الأول يرمي منديلا على ارض الصف، والثاني يرمي بعلبة عصير على ارض الصف، والثالث يضع حبراً على مقعده، تشكل محكمة في الصف لمعاقبة الطلاب الثلاثة، والحكم برفع ما أوقعوا من خطا في حق الصف والتلاميذ.
ثانيا: مسرحة المناهج في الحفلات العامة: تحتاج إلى مقومات فنية، وإمكانات مادية اكبر، وإعداد ,وإخراج بما فيه من مؤثرات، وأصوات، وألوان وتخصص أكثر؛ لان الحوار القصصي أقرب من الوجدان والعواطف في لغة الكتب والمحاضرات، على أن يكون الحوار مناسبا لمستوى المرحلة, الطالب المكتسب ,ومستوى ذوقه، ولتخفيف المتاعب و المشاق التي يعانيها الطلاب من جراء ازدحام المناهج الدراسية، الأمر الذي يدفع مستوياتهم، وينشط أذهانهم، ويزيد من إقبالهم على الدرس، وكلما كان الحوار قصيراً، أو بلغة فصيحة ومبسطة، تعود الطالب على النطق الصحيح، وتكسبه قدرات أفضل في القراءة والتعبير. (أبو موسى، 2008، ص78)
كيفية إعداد مسرحية مدرسية:
لإعداد مسرحية ناجحة يجب إتباع الخطوات الآتية:
إعداد النص، وهنا يمكن أن نستثمر طاقات المشاركين الذين يمتلكون الحس الكتابي وندربهم على الكتابة المسرحية ونعطيهم مفاتيح الكتابة.
اختيار المشاركين الذين يتفق بعدهم الجسمي والنفسي وميولهم مع الأدوار المرسومة للمسرحية، ومن المهم أن يتحسس المربي مراحل النمو عند الأطفال والشباب، ليستطيع تقديم مسرحية مناسبة لأعمارهم وقادرة على إحداث الأثر المطلوب.التأكد من حماس المشاركين للمشروع، مع ضرورة ترك المجال لأفكارهم واقتراحاتهم مهما كانت طريفة أو غير عملية. بناء المعلم الديكور والخلفيات بالتعاون مع المشاركين.إعطاء المشروع الأهمية البالغة، وذلك بأن توزع رقاع الدعوة الجميلة لحضور المسرحية على الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمسؤولين.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة حوار المسرحية:
أن يكون الحوار بسيطا سهلا غير معقد الأسلوب، قصر الجمل، ومراعاة توزع الحديث بين المشاركين(أبطال المسرحية، أن يكون الحوار فاعلا بمعنى تداخل الشخصيات أثناء الحوار، مما يؤدي إلى استمرار الحركة المسرحية التي هي نمو للأحداث وازدياد حدة الصراع، أن يكون الحوار بناء، بحيث تؤدي كل جملة إلى تطور الأحداث، والسير بالمسرحية إلى الأمام.اختيار الديكور والملابس والديكورات التي تناسب المكان والزمان للمسرحية.

منارة جدة الابتدائية الدرس الأول
بر الوالدين
المكان : أمام غرفة الصف
الزمن : 5ق
الشخصيات : ثلاث مع صوت الراوي
صوت : يرتل الاية التالية :"وقضى ربك الا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكير حدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف و لا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا(الإسـراء) فضل أبي وأمي علي كبير
طالب1: أبي يعطف علي،ويسعى لخيري ،ويعمل في النهار وفي الليل ،ليوفر لي مأكلي ،مشربي ،وملبسي ،و مسكني،ويحرص على أن أتعلم وأصبح في المستقبل قادرا على كسب رزقي صالحا لخدمة ديني ،ووطني ،وأمتي.
صوت يقرأ الحديث النبوي:"جاء رجل إلى رسول اللهفقال من أحق الناس بحسن صحابتي يا رسول الله .فقال أمك ،فقال ثم من :قال:أمك :فقال ثم من :قال أمك ثم قال ثم من قال أبوك.
طالب2: وأمي تتحمل العناء الشديد من أجلي :حملتني في بطنها تسعة أشهر ،وقاست الآلام في ولادتي ،واعتنت بنظافة جسمي وثيابي ،وسهرت علي في مرض ،وقدمت ما تستطيع في سبيل خيري وسعادتي .
فما واجبي نحو أمي و أبي؟؟؟
طالب 3: واجبي أن أحسن إليهما ،وأعامل كلا منهما في لين وتواضع ،ولا أقدم على شيء يغضبهما ،و أكون بارا بهما ،رفيقا بهما في الكبر ،وأن أرد ما لهما من جميل علي في صغري
طالب1: ماذا أقول لمن يغضب والديه
طالب2: أنصحه وأقول له كف عن إغضاب والديك وعليك طاعتهما وبرهما لتدخل الجنة




منارة جدة الابتدائية

احمد : ما أجمل القرية ! أنا أحبها وأحب رمالها الذهبية ،وتلالها المتناثرة ،وسماءها الصافية
محمد: حقا انها جميلة ولكن اريد ان تصف لي بيتكم "منزلكم"
احمد : منزلي واسع وجميل ونظيف وحوله حقل فيه نخل أخضر باسق وعنب ورمان
محمد : حسنا يا صديقي ـ ومن الذي يقوم بالعمل في ذلك الحقل؟
أحمد : لقد كان والدي يعتني به أشد عناية فهو يحرث أرضه ويبذر فيها الحب ويرزع القمح والطماطم والبطاطس والخيار وغيرها من الخضراوات
ودعه صديقه وذهب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
ومضت الأيام وكبر الأب وضعف ،وترك خدمة الحقل
أحمد : في الم :أبي النخل يشكو الضعف ،وسعفه مصفر،والأشجار بدأت تجف أغصانها
قال الأب: الحمد لله الذي جعلك تدرك فائدة الزراعة
قال ا؛حمد:وهل ننسى خير الماضي ؟ هل ننسى النخيل وتمره والأشجار وثمارها؟ وعهد علي سوف أبدا من الغد العمل الجاد
محمد : قواك الله يا صديقي فقد ظهر جهودك زرعا اخضرا وثمارا يانعة
أحمد : هذا من فضل الله علينا فهو الذي سخر لنا ذلك فله الشكر والحمد على ما أعطى
محمد: نعم الحمد لله على نعم الله علينا التي لاتحصى و لاتعد
أحمد : علينا العناية بالزراعة من حرث ونظافة وبذر وري حتى تؤتي ثمارها
محمد :جزاك الله خيرا فقد تعلمت فائدة الزراعة وعرفت واجبي نحو نعم الله


منارة جدة الابتدائية

طالب 1: ماذا تفعل عندما تصحو صباحا؟
طالب2: أتوضأ ثم أذهب مع أبي إلى لصلاة الفجر و أصلي
طالب1 : ماذا تطلب من الله تعالى لنفسك و والدك؟
طالب2: أطلب منه أن يهدينا في حياتنا،ويعطينا كل خير ،ويحمينا من كل شر ،ويوفقنا إلى طلب العلم
طالب1: بماذا تدعو للمسلمين؟
طالب2: أن يحفظهم ،ويوحد صفوفهم ،وينصرهم دائما وفي كل مكان
يـا الـــه الـعــالمـيـــنا يا مـجــيــب الســائـلـيــــن
2- هــب لـنا منك رشـادا و ثـبـــــاتـــا و يــقــيــنــــا
3- رب جـمـلـنــا بـعــلــم و أهـــدنــا دنــيــا وديـــنــا
4- و أحمنا من كل سوء و أنـشــر الخـيــرات فـيـنـا
5- و امـنح الإسلام عزا يـبـعــث الــنصـر الـمـبـيـنا
6- يــا الــه العـــالـمـيــن يـا الـــه الــعــــالــمـــيــ
منارة جدة الابتدائية









وقال الحمارالوحشي:
أنا هربت منه وأظفاره
في جسمي











منارة جدة الابتدائية


المشهد:الأب يجلس مع أبنيه(حامد و مساعد) في فناء البيت وقد تناولوا العشاء
الشخصيات : الأب ـ حامد ـ ومساعد
الأب: الاب مبتسما ومداعبا ابنه :أين كانت رحلة اليوم
حامد: كانت إلى مصنع السجاد خارج المدينة وكان معي أخي مساعد
الأب : كيف كانت الرحلة ؟صفها لنا يا حامد
قال حامد: يا الله كانت رحلة رائعة ،رأيت الآلات الحديثة ،وشاهدت المهندسين يعملون في جد ونشاط ..ثم سكت قليلا وقال :أبي أحب أن أكون مهندسا في مصنع من مصانعنا الحديثة
قال مساعد: أتحب أن تسمع رأي يا أبي ؟
قال الا ب: نعم تفضل يا بني العزيز
مساعد: أحب أن أعمل في تطريز الثياب الوطنية مثل جدي ،إن الصناعات القديمة يجب أن تبقى
وهنا قال حامد: حقا،والصناعات الحديثة يجب أن تنهض













المشهد : مجموعة من الطلاب يتحاورون
طالب1: الله ـ سبحانه وتعالى ـ رب كل شيء ومليكه ،رب السماوات والأرض ،وما فيها من مخلوقات
طالب2: هو الذي خلقنا ، ومنحنا الصحة والعافية ، خلقنا لنعبده وحده ، ولا نشرك به شيئا
طالب3: أنه سميع بصير ، يسمع أدنى الأصوات ، ويبصر أصغر الأشياء فى أشد الظلمات ، ويعلم خفايا النفوس
طالب4: ولا يخفى عليه شيء فى الأرض و لا فى السماء ، له - جل شأنه – الأسماء الحسنى والصفات العلي
ثم ينشد الطلاب جماعيا التالي
1ـ الـلـه جــل شـأنــــــه لـه الــصــفــات الـبـاقــيـــة
2- رب السموات واللأرا ضى والـميــاه الــجـاريــــة
3- وربـــــك الذى حـبــا ك نــــعـــمــة وعـــافـــيـــة
4- يـسـمــع مـا تــقـوله فـى الــســــر والــعـلانـيـــة
5- و يـبصـر النـملة فى جــنــح الليالي الداجـيــة
6- مـقـتــدر ذو رحـمـة و آخــــــذ بالــنــاصـــيــــــة
7- فـخـف من الله الذي يـعـلـم كــــل خــافــيــــــــــة






منارة جدة الابتدائية


المشهد :الأب ومعه ابنه يسامران ،وحامد تبدو عليه علامات الحزن وكان صامتا يفكر ـأحس الوالد بحالته:
الأب: ما بك يا بني لعلك بخير؟
الابن:أخي!!
الأب :في لهفة وانزعاج :أخوك حازم ،ماذا حدث له؟
قال حامد: لا يا أبي ،أخي عابد!
الأب: مستغربا،ومن عابد هذا؟
حامد: زميلي في الفصل
الأب: وماذا جرى له ؟
حامد: في حزن ،إنه متألم لأن الغيث لم ينزل عندهم ،وكاد زرعهم يجف
الأب: غدا صلاة الاستسقاء ونسأل الله أن يسقينا غيثه ،وينزل علينا رحمته هيا تجهز يا حامد
صلى حامد مع أبيه صلاة الاستسقاء وأخذ يدعو مع الداعين
طالب: لماذا نصلي صلاة الاستسفاء ؟
حامد: طلبا للماء والسقيا والعودة لله أن يرحمنا
طالب:ماذا نتعلم من موقف حامد
طالب2 : نتعلم أن الإخوة الحقيقية في الإسلام





منارة جدة الابتدائية






الاسلام يحب العمل ،ويحب أن تكون لكل مسلم حرفة يحصل منها قوته ويعتمد عليها في معيشته
طالب1: على أي شيء يعتمد المسلم في كسب رزقه؟
طالب: أن تكون له حرفة
طالب 1:بماذا كافح الإسلام التسول؟
طالب2: كافح التسول بالعمل الشريف
طالب1:ـأيهما أفضل العمل أم التسول؟
طالب2:بالتأكيد العمل لأنه أفضل الطرق لاكتساب الرزق









منارة جدة الابتدائية



حوار بين بلبل سجين في قفص والطفل الذي سجنه أقرأ هذا الحوار ثم أحفظه
طالب1: أين وضع الطفل البلبل ؟
طالب2: وضعه في القفص محبوسا
طالب1:ماذا قدم له ؟وماذا طلب منه؟
طالب2: قدم له الحب وطلب منه ان يغني
طالب1:لم لم يغرد البلبل؟
طالب2:لأنه محبوس ومقيد بلا حرية ومسجون في القفص
طالب1: إذن كيف تصرف الطالب عندما امتنع البلبل عن التغريد؟
طالب2: أطلق سراحه ،وأخرجه من السجن فطار محلقا في الفضاء مرفرفا بجناحيه فرحا
طالب1: هل تعتقد ان البلبل يحب الحرية؟
طالب2: نعم لأنه أمتنع عن التغريد و الأكل عندما حبس احتجاجا عن سجنه
الطفل :
أيها الطير سلام و أمان لك مني
أنت يا طير صديق أنت في قلبي وعيني
ذاك حب ذاك ماء فأسعد اليوم وغن
البلبل : هل أغني يا صديقي ؟ هل أسليك بلحني ؟
وأنا باك حزين بين أسلاك وسجن ؟
الطفل وهو يفتح القفص :
عد كما كنت طليقا وترنم فوق غصن
وتذكرني بصوت ساحر منك ولحن
منارة جدة الابتدائية


المشهد: منظر للمطار الأب وابنه في استعداد للرحلة
الأب: هيا استعد يا أحمد سنسافر في رحلة خارج المملكة
أحمد: إلى أين يا أبي؟
الأب: سنجوب كل دول الخليج
أحمد : لماذا تسافر كثيرا
الأب: أنا أعمل تاجرا و لابد من السفر
أحمد : ولماذا؟
الأب: يا بني التجارة مهنة مباركة وانا أسافر لأعقد الصفقات واشتري وأبيع،أما لم تقل لي ماذا أعجبك في الزيارات التي قمنا بها إلى دول الخليج الكويت والبحرين وعمان وقطر والإمارات
أحمد: أخلاق الناس وتعاملهم يا أبي
الأب: الخليج يا بني بلد واحد ،يجمعه مجلس التعاون ،وكلنا فيه إخوة ،نتعامل بصدق الكلمة ،والأمانة في المعاملة ،والمحافظة على المواعيد ،ونرضى بالربح القليل ،والناس يحبون هذه الصفات
أحمد: سأكون تاجرا مثلك يا أبي وأتحلى بتلك الصفات إن شاء الله تعالى





منارة جدة الابتدائية


المشهد: المعلم ـ الطبيب ـ الطالب مساعد
ينظر المعلم في دهشة لمساعد ،فينزعج لرؤية جسم الطالب هزيلا وعظاما بارزة
المعلم:باندهاش: ماذا بك يا بني؟ هل تحس صـداعا؟
قال:نعم
المعلم: هل تؤدي عملك بنشاط
قال الطالب:لا
المعلم: هل تتناول فطورك ؟
الطالب: لا،أنا أهملت نفسي ،ولم أعمل بنصح أمي و أبي
(المعلم يمسك بالطالب وحوله الى طبيب الوحدة الصحية
الطبيب: يفحص الطالب مساعد ويقول: حالة ضعف شديد ،سببها إهمال التغذية ووصف له العلاج والدواء والمدرسة / اتصال بأسرة الطالب
طالب3:ماذا نتعلم من الدرس
طالب4: أن نتناول الفطور بانتظام ، و أن يكون الغذاء متنوعا محتويا على العناصر الغذائية وبالمحافظة على مواعيد الغذاء، وتقسيم الوقت بين العمل والمذاكرة والرياضة النافعة .








منارة جدة الابتدائية

طفل يقبل يد والده ،وآخر يقف بادب امام والدته
طفل1: أنا أحب أبي و أحترمه ففضله عي عظيم ويسعى دائما لاسعادي ويكدح لنجاحي وفلاحي
طالب2: وأنا أحب أمي وهي أحب أهلي إلي ،فانا فلذة منها حملتني وو لدتني وربتني ،فلها روحي وحياتي فداء
طالب3:أنا أحب والدي و كلاهما عزيز وغال على نفسي ،فقد أضاءا لي درب حياتي.فلهما مني كل الحب والدعاء و الوفاء
طالب1: بم ندعو للوالدين في الصلاة؟
طالب2: أن يرحمهما ويغفر لهما
طالب1: ماذا نقول لم يعصي أباه أو أمه؟
طالب2: اتق الله في والديك و لا تعصيهما وكن بارا ومطيعا لهما لتدخل الجنة
النص
يا أبي أنت حـبيبــي أنت أهـل الـمـكرمـات
2-أنت تسعى لسروري أنــت تشـقى لنجـاتـي
3-كـل شـىء تـبتـغيـــه أن تـرانـي فى الغــداة
4-و لأمــي كـل الفضـل فهي روحـي وحياتـي
5-أنتمـا ضـوء سمائـي كالنجـوم الساطعـــات
6-لكـما ما عشت حبـي و دعائي فى صلاتـــي

منارة جدة الابتدائية




أبوسعيد وزوجته خارج الدار بالمزرعة ،وترك سعيدا وإخوته بالمنزل ،فجاءة يسمع طرق في الباب.
سعيد: من بالباب ؟من الطارق؟
الطارق: أنا عمك أبو محمد
وعندما فتح رأى أولاد عمه مع أبيهم وهو في فرح شديد
سعيد: أهلا وسهلا "المصافحة"ودعاهم للدخول تفضلوا ..
العم : أين أبوك وأمك؟
سعيد :أبي وأمي ذهبا إلى الحقل ليسقيا الأشجار
(يدخل بقية الأخوة ـ قاسم، وعلي ، وخالد وسلموا على عمهم وأبنائه وانطلقوا يلعبون
سعيد : وهو يقدم القهوة والتمر ـ ويتحدث مع عمه ـ هيا تفضلوا ..والدي سيعود بعد قليل
مشهد: يدخل الأب ويفرح ويصافح الضيوف مرحبا بهم
العم : ما شاء الله لقد استقبلنا سعيد وإخوته أحسن استقبال فشكرا لكم جميعا وهذا من حسن التربية بارك الله لكما فيهما
منارة جدة الابتدائية


حامد: يرى الزائر لمدرستنا لافتة كتب فيها"النظافة من الإيمان"
حامد: ما مظاهر النظافة في مدرستنا
حازم: الفناء نظيف،الممرات نظيفة والطلاب كذلك ،وفي كل فصل جماعة تعنى بنظافته
حامد:كيف نظمت جماعة النظافة في الفصل عملها
حازم: أنا في جماعة النظافة بالمدرسة وقد قسمنا في مجموعات كل مجموعة تقوم بدور محدد إل
المجموعة 1:نحن مهمتنا الإشراف على نظافة الأدراج
المجموعة2: تشرف على نظافة الأرض
المجموعة3: يلاحظ نظافة الجدران
"وفي احد الأسابيع أحصت الجماعة ثلاثة أخطاء
حازم :يقرأ التقرير ، تلميذ رمى منديلا على الأرض، وأخر لوث بالعصير أرض الفصل ،وثالث كتب بالحبر على درجه(ويطبق عمليا الأخطاء)
اجتماع لجماعة النظافة لمحاسبة التلاميذ الثلاثة ـ اعترف كل واحد بغلطه وقالوا:
الطلاب الثلاثة : نعلن أننا أخطأنا ،وسنقوم بنظافة الفصـل مدة أسبوع كامل عقابا لنا
حامد: بماذا ننصح من يرمي مخلفات أكله في أماكن عامة
حازم: نوجهه ونوعيه بان يرميها في الأماكن المخصصة حتى تكون البيئة نظيفة وصحية
منارة جدة الابتدائية


المشهد:صالح في حوار مع أبيـه
صالح: أنا أحب الرياضة البدنية ،وأحب منها الأنواع العربية التي عرفتها بلادنا من قديم الزمان
أحب سباق الخيل،وأحب منظرها وهي تسرع كالبرق ،وفوق كل جواد فارسه /وأحب سباق الهجن،وهي تطوي الأرض كالعواصف
قال الأب: عن قريب يقام سباق الهجن والخيول
قال صالح: أبي،أنت تعرف حبي للرياضة ،وأريد أن أكون معك
قال الأب: أنا أعرف ذلك،ستكون معي إن شاء الله يا ولدي
مشهد"بدء سباق الخيل"
صالح يصف ما شاهده: لقد شاهدنا سباق الخيل ،ودهشت لجواد كادت العيون ألا تراه ،وهتفت به وبفارسه،وهتفت بهما أبي،وهتف بهما كل المشاهدين،وشاهدت سباق الهجن الأصيلة ،ورأيت سرعتها وبراعتها وبراعة من يتسابقون عليها


منارة جدة الابتدائية



صوت الراوي: يولد الطفل الصغير ، ثم يكبر حتى يكون شابا , ثم رجلا كبيرا ، فإذا جد وأجتهد كان من الناجحين فى حياته ، وكون لنفسه مستقبلا عظيما ينفع نفسه ووطنه . أما إذا كان كسولا خاملا فانه يعيش حياته فى بؤس و ضياع
طالب1:ماذا يجب علينا في طلب العلم
طالب2: الجد والاجتهاد
طالب1: ما فائدة الجد والا جتهاد
طالب2: تكون من الناجحين
طالب1: ما نتيجة الكسل والخمول
طالب2: يعيش حياته في بؤس وضياع
إننـــى طـفـل صغيـر وغـدا أغـدو كـبـيــــرا
أبـذل الجـهـد وإنــى أطلـب العـلم المنيــــرا
إنـمـا الـتـعـلـيم نـور يـمـلأ الـقـلـب سـرورا
إنـنى أسعـى حثيثــا للـمـعـالـي باجـتـهــــاد
أنشد المجـد وأرجـو كـــــل عـــز لــبـــلادي
فــإذا كـنــت مـجــدا نـلت في الدنيـا مـرادي
منارة جدة الابتدائية

أحمد: الله ما أجمل الرياض!!لماذا سميت هذه المدينة بالرياض ؟
ولماذا يسميها كثير من الناس بالرياض؟
الأب:لأنها مزدانة بالحدائق والبساتين الجميلة الرياض مدينة كبيرة ،تقع على مساحة رحبة من الأرض ،تقضي السيارات وقتا طويلا للانتقال من أقصاها إلى أقصاها
أحمد : وما المظاهر الجمالية
الوالد : هناك كثير من المظاهر الجمالية ،بها أحياء متعددة،ومباني جميلة ،وحدائق غناء،وبساتين جميلة والشوارع واسعة وطويلة ،فيها جسور و أنفاق .
أحمد: ما الفرق بين الجسور والأنفاق
الوالد : الجسر وهو عبارة عن معبر تمر من فوقه السيارات ،أما النفق فهو تجويف يخترق الجبال
أحمد: ماهي المؤسسات والأبنية المهمة بالرياض؟
الوالد: توجد فيها الوزارات و السفارات والمؤسسات والفنادق والمصارف
أحمد: الآن يا أبي عرفت حقا ..أمها الرياض عروس الصحراء









و آخـر دعـوانا
أن الحمد لله رب العالمين



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assalamah.forumarabia.com
 
مسرحة المناهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية» تدرس تفريغ المعلمات والمعلمين لشرح المناهج بدون اختبارات
» التفكير الإبداعي» وتنميته في المناهج المدرسية.التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلام بريئة :: التربيه والتعليم-
انتقل الى: